اسير الصمت العراقي
منتدي اسير الصمت العراقي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
اسير الصمت العراقي
منتدي اسير الصمت العراقي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
اسير الصمت العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هوبي المهندس
Admin
Admin
هوبي المهندس


عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
العمر : 34
الموقع : https://mohmed159.ahlamontada.com/

تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل Empty
مُساهمةموضوع: تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل   تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 8:46 am

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن موضوع التعدد وكثرت الحروب بين الأعضاء والعضوات وأصبح كل منا يقول برأيه والذي يمثل ( رغبته الشخصية ) وليس رأي العقل والمنطق والشرع ..
أحببت أن أفرد موضوعا لرأيي المتواضع وأحب أن يُناقش من قبل كل الأعضاء بموضوعية وبدون عصبية أو نرفزة خصوصا من الأخوات الكريمات ولنتذكر أنه إذا وصل الموضوع للشرع والدين فإننا نضع أهواءنا جانبا ونكون كلنا منقادين للشرع فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) ..
ويقول الله سبحانه وتعالى ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) ..

نعم لكل منا رأيه الخاص في هذا الموضوع وأنا لا أصادر هنا حرية الرأي ولكن بكل أسف رأيت بعض الأعضاء وأيضا بعض الأخوات من يأول الشرع على هواه ويجعله موافقا لرأيه وفي هذا خطر شديد على إيماننا فلله الحكمة البالغة له وحده سبحانه ولا ينبغي أن نقول أي قول يتعلق بالشرع إلا بعلم يقيني أو بدليل شرعي أما العلم الظني والذي يقوم على بعض أفكار الناس أو العقل كما يقول بالبعض فأورد لهم قولا للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول ( لو كان الدين يؤخذ بالعقل لكان المسح على باطن الخف أولى من ظاهره ).. فانتبهوا بارك الله فيكم ..

نأني للموضوع القضية ..
تعدد الزوجات بالنسبة للرجال

أخي الكريم وأختي الكريمة .. الله سبحانه شرع التعدد للكثير من الأهداف التي قد تكون ظاهرة لك وقد تكون خافية عليك ..
ثق تماما أن الله خلق المرأة وهي قادرة على تحمل التعدد ولكن ..

بسبب البيئة التي نعيش فيها وبسبب الحرب الشعواء على موضوع التعدد حتى من داخل بلادنا الإسلامية إضافة إلى تصويره بأبشع الوسائل والصور عند الغرب جعل المرأة تتخيل أن زوجها لو تزوج عليها فكأنما قتلها أو أهانها أو خانها أو فعل بها الأفاعيل وكل هذا بسبب تأثير البيئة السيئة على أفكار نساءنا ..

وطبعا لا يخفى على الجميع ما في مجالس النساء هداهن الله من كلام عن هذا الموضوع فيصوروا تلك التي تزوج معها زوجها زوجة ثانية أنها تلك المسكينة المحطمة صاحبة القلب المكسور والتي لم يقدرها زوجها ولم يحترمها وإذا قابلوها بدل أن يحاولوا إصلاح الوضع وتخفيفه علي تلك المسكينة تجدهم يزيدوا الأمور اشتعالا فإذا قابلوها يواسونها ويعزوها وكأنه مات لها عشرة من عائلتها .. وإذا جالسوها نزلوا في الرجال ( قليلين الحياء والأصل حقون الحريم ) اللي ما يقدروا تعب زوجاتهم معهم واللي ما يستاهلوا غير ضرب بالجــ.... أكرمكم الله ويبغالهم قطع الـ...... عشان ما يتهنا بزوجته الثانية من مبدأ ( علي وعلى أعدائي ) !!!!

أما الثانية فهي تلك اللصة التي سرقت الزوج من زوجته الأولى .. وهي تلك النصابة اللي جالسه تتآمر طول الوقت عشان تبعد الرجل عن زوجته الأولى وأبناءه .. وهي تلك الشيطانة التي تخطط كيف يترك زوجته الأولى ليبقى لها خالصا مخلصا ..
ونسوا أولئك النمامات المخربات أن هذه ( الثانية ) ما هي إلا بشر مثلهم قد تكون بنت خالتهم أو بنت عمتهم أو قريبتهم من أي جهة وأنها قد تكون أطيب منهم قلبا وأتقى دينا وأرفع خلقا وأنها لم تقترف جرما فالرجل هو من ذهب وخطب وتزوج وبما أحل الله له !!

أنا لا أنكر أن الغيرة ستكون موجودة بطبيعة الحال وأن المرأة لا شك أنها ستحزن وتتأثر كثيرا إذا تزوج زوجها معها زوجة ثانية فقد كان هذا موجود حتى في أكمل نساء العالمين وأمهات المؤمنين فلا يمكن إغفاله أبدا ولكن في نفس الوقت لا يمكن أبدا أن نؤول الشرع أو نحدد له شروطا لم يحددها أحكم الحاكمين ولا رسوله الكريم لمجرد الشفقة والرحمة بنسائنا
فوالله ثم والله لن نكون أرحم بهن ممن خلقهن !

التعدد شرع من الله .. هو حلال للرجل بلا أي أسباب .. ويتعين أكثر إذا كان وجدت أسباب دافعة ..
بعض المشايخ يرونه سنة وبعضهم يرونه مباحا لكن لا يوجد أحد من علمائنا أو علماء السلف من يراه مكروها أو ممنوعا لأن الزوجة الأولى تقوم بكل واجباتها تجاه زوجها لأن هذا هو الأصل أساسا في الزوجة الأولى أن تكون قائمة بواجباتها ..
وطبعا لا يخفى على الجميع أن النبي عليه الصلاة والسلام وكثير جدا من أصحابه الكرام رضوان الله عليهم قد تزوج بأكثر من زوجة في ذات الوقت ..

كما أن الله سبحانه وتعالى قد خلق المرأة بكيفية معينة وجعل لها القدرة على نسيان هذا الحزن والتأثر سريعا بل والتعايش بكل طبيعية مع هذا الأمر والزمن الذي يستغرقه الخروج من حالة الحزن هذه هي توفيق من الله تعالى قد يستغرق ذلك أسبوعا وقد يأخذ شهورا ولكن في النهاية فالمرأة قادرة على التعايش مع هذا الوضع بشكل طبيعي بإذن الله تعالى فهي مهيأة لهذا الأمر في خلقتها ..

وكما أن الزوجة لابد أن تقوم بواجباتها فأيضا لابد للزوج وأن يكون قائم بكل واجباته الزوجية على أكمل وجه .. وإذا فكر في التعدد فلابد أن يتقي الله سبحانه كثيرا كثيرا في نقطة في منتهى الأهمية والحساسية وهي ..

(( العــــــــدل ))

إما أن يكون الرجل واثقا 100% ( 99% ما يكفي ) أنه سيعدل بجميع مقومات العدل وإما أن يبتعد عن التعدد لأنه ليس له ..
( إعدلــــــــوا .. هو أقرب للتقوى )
( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم .. فلا تميــــــــــلوا كل الميــــــل فتذروها كالمعلقة )
انتبه كثيرا وفكر كثيرا واستخر الله كثيرا في هذا الأمر أيها الراغب في التعدد .. فليس كل الرجال يستطيع ذلك ..

العدل حساس جدا ويدخل في كل صغيرة وكبيرة في الحياة الزوجية .. فلابد أن يعدل الرجل في النفقة والهدية وحسن المعاملة والرحلات والفسح والسفر وحتى في الأكل مع زوجاته وحتى في لمسات الحنان والعطف والإحسان والإبتسامة بكل صورها .. كل صغيرة وكبيرة في حياة الزوج لابد وأن يعدل فيها ( بالتساوي ) بين زوجاته .. ولم يعفه رب العالمين إلا فقط في قلبه ..

ومعنى هذا أن الإعفاء فقط في الأحاسيس والمشاعر ولكن .. أن تظهر هذه الأحاسيس والمشاعر على ( التصرفات ) فهنا يأتي شرط العدل واقفا كالسيف ..
إنتبه أخي الحبيب أن تأتي يوم القيامة وشقك مائلا لأني لا أعتقد أنك ستجتاز الصراط المنصوب على متن جهنم بهذه الهيئة !!!

إنتبه من الظلم فهو ظلمات يوم القيامة .. وأشد الظلم ما كان على ذوي القربى .. ولن تجد لك في هذا الكون كله بعد أبيك وأمك أقرب لك من زوجتك وشريكة حياتك وأم أبنائك .. تلك التي حزنت لحزنك وفرحت لفرحك .. أحبتك لذاتك وأعطتك أغلى ما تملك ..
انتظرتك كثيرا إذا غبت وسهرت عليك كثيرا إذا مرضت .. وإذا احتجت .. فدتك بكل ما تملك ..
إحذر من ظلم هذه القارورة الزجاجية الرقيقة وانتبه .. فالمسألة ليست مادية فقط بل تتعدى ذلك بكثييييير ..
المسألة قلب ومشاعر وأحاسيس ..
المسألة عواطف متبادلة وحياة قائمة على الحب والإحترام المتبادل ..
كل هذا ستخسره أخي الحبيب إذا (( لم تعدل )) بعد أن تتزوج في كل شيء ..

وكما أنبه للعدل مع الأولى فأيضا وبلا أدنى شك كذلك يكون العدل مع الثانية ..
فالثانية تريد أبناء وإحساس الأمومة كما هي في الأولى ولكن الفرق سيكون فيك أنت فلن يكون لديك نفس الحرص لأنك جربت الأبوة .. فلا تدع هذا الإختلاف في الشعور يجعلك تظلمها بحرمانها من حقها ..

أنا لا أرهب من التعدد ولكني أنصح الرجال بنصيحة واحده ..
إذا أردت أن تتزوج الثانية فأسأل الله أن يبارك لك ويوفقك لكل خير ويسعدك في زواجك ويوفقك لبنت الحلال التي تسعدها وتسعدك ولكن بشرط أن تطبق كل شروط العدل وتعطي كل ذي حق حقه وأن تعلم أن هذا الزواج مسؤولية وليست مجرد متعة سريعة وتنقضي بل يترتب عليه كل ما ترتب على زواجك الأول من مسؤوليات (( عاطفية ومادية )) وأنت تقدر عليها إذا قدرك الله عليها .. ولكن ..

إذا أحسست ولو بإحساس بسيط أنك غير قادر على تحمل مسؤولياتك كزوج في كلا المنزلين بنفس القوة والقدر من الإتقان فتأكد أنك ستقع في الظلم الذي حرمه الله سبحانه على نفسه أولا كما قال في الحديث القدسي ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما ..
فــــلا تظــــــــالمــــــــوا )
فإذا كان الله سبحانه قد حرم الظلم على نفسه فمعنى هذا تشديد العقوبة على من يظلم من بني البشر وتذكر نقطة مهمة .. أن هذا الظلم لن يغفره الله لك أبدا مهما استغفرته سبحانه إلا إذا تحللت من صاحبة الشأن وسامحتك هي أولا فحقوق العباد لا تغفر إلى بالتحلل منهم قبل الموت وإلا فقل على حسناتك السلام واستقبل من سيئاتها ما سيثقل كاهلك يوم تكون الحسنة أغلى من الملايين .. وما أرخصها في حياتنا الدنيا بكل أسف !!

أخي الحبيب .. صديقك من صدقك لا من صدّقك .. وأنا ما قلت هذا الكلام والله إلا حرصا عليك أخي الحبيب أن تقع فيما يفسد عليك دنياك وآخرتك ..
وأيضا في ذات المقام فأنا كما إني لا أرهب من التعدد فأيضا لا أرغب فيه إلا لمن أراد .. ولكن إن حدث فلي نصيحة لأخواتي المتزوجات ..

أولا
إن كان زوجك هو المتزوج فلن أعاتبك في حزنك وغضبك بل وربما الإعصار الذي ستقومين به وقت سماعك الخبر - لا أراك الله مكروها - ولكن تذكري أن زوجك لم يقم بجريمة ولم يخنك ولم يفعل ما يغضب ربه فحاولي اجتياز هذه المرحلة سريعا ولا تخربي بيتك بنفسك فوالله طلبك للطلاق لن يصلح الأمر وستكوني أنتي الخاسرة في هذا الأمر وتغيرك على زوجك وتغيير تعاملك أو حتى مشاعرك نحوه - بعد أن تهدأ الأمور - سوف يزيده بعدا عنك فلا تجعلي الرجل يشعر أنه يرغب في الهرب من بيته إلى أي مكان آخر ( ليرتاح ) من بيته الذي كان جنته الأولى !!

وثانيا
إن كان المتزوج هو زوج لإحدى قريباتك أو أخواتك أو من تحبين فحاولي التخفيف قدر ما تستطيعين على صاحبتك وأفهميها بأن رجلك رجل خير وأنه لم يلجأ للحرام كما يفعل الكثير نسأل الله العافية بل سلك طريقا أباحه الله له وإن شاء الله سيكون هذا الأمر دافعا له لإصلاح كل أخطائه وعيوبه حتى مع زوجته الأولى ..
أصلحوا يا معشر النساء ولا تخربوا ولا تزيدوا من جروح البيوت ولا تكونوا سببا في الهدم وربنا يستر على كل زوجين ويجعل المحبة والسعادة والهناء هي شعار كل بيوت المسلمين .

طبعا أنا عارف إني بعض هذا الموضوع رح أنحط في القائمة السوداء شديده السواد كمان سواءا عند الرجال أو الحريم لكن ربنا يستر .. هدي وجهة نظري قلتها بكل صراحة وسامحونا على الصراحة الزايدة إن زعلت أحد .. وخلوكم صريحين في طرح الآراء فما رأيكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود العكيدي
مشرف
مشرف
avatar


عدد المساهمات : 378
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 37
الموقع : بغداد

تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل   تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 8:10 am

رأيي قد يكون مختلف بعض الشئ عنك هوبي بسبب ان تعداد الزوجات جاء رحمه للزوج والزوجه
فكيف هو رحمه لكلا الزوجين واليك السبب سبحانه وتعالى لم يأمر التعداد بالزوجات وانما اباح ذلك
ولكن بشروط ومن تلك الشروط عدم انجاب الزوجه للاطفال وهم زينه الحياه الدنيا كما قال سبحانه وتعالى
(المال والبنون زينه الحياه)صدق الله العظيم او قد تكون هناك عدم قدره للزوجه على تحقيق واجباتها الزوجيه
وغيرها وتذكر قول الله سبحانه فلن تعدلوا بين الزوجات لأن صفه العدل لله سبحانه وتعالى وتذكر ان دين
الاسلام دين يسر وليس عسر فلا تدخل في مثل هذه الامور اذا كانت الزوجه لايوجد بها نقص لأن في
التالي سوف لن تعدل ومن البديهي اذا لم تعدل فسوف تظلم احد الزوجات وهذا حرام في الاسلام
وحرام في حق زوجتك وهذا سوف يساعد على تشتت العائله وانجاب جيل محب لأمه كاره لأبيه
وشكراااا هوبي ع الفكره الجميله ولكن كل ما كتبته هو رأي الخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تريد أن تتزوج الثانية ؟ .. هذا رأيي الخاص ونصيحتي لك أيها الرجــــــــــــــــــــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاورة بين الاب الحشاش والبنت الي تريد اتروح سفرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسير الصمت العراقي :: قسم الاسرة والمجتمع :: الاسرة والمجتمع العام-
انتقل الى: